الأربعاء، 28 مايو 2008

مؤتمر سيدات دمياط ضد مصنع اجريوم الثلاثاء الموافق 27 مايو 2008 بنادي الزراعيين بدمياط


بدا ت فعاليات المؤتمر النسائي لسيدات دمياط في تمام الساعة الثامنة مساءا بنادي الزراعيين بوقفة احتجاجية ضد انشاء مصنع اجريوم الكندي بجزيرة راس البر . وعلت الهتافات مرددة :
علوا وعلوا وعلوا الصوت
لا لا لمصنع الموت
لا دمياط بتحب الموت
لو محدش رد علينا هنشيل تامصنع بادينا
لا اضرار ولا استعمار واخذ شكل الاستثمار
خرجوهم من بلادنا قبل ما بقتلوا ولادنا
هاتوا شركة للدعاية واحنا وراكوا للنهاية
باطل باطل
مش هنسلم مش هنبيع
ارض بلادنا مش للبيع
غاز بلادنا موش للبيع
مياة نيلنا مش للبيع
مش عايزينكوا مش عايزينكوم
كل الناس هنا كارهينكوم
كفاية فساد كفاية فساد كفاية بيع للبلاد
اقيم معرض مصور لمناهضة التلوث بمحافظة دمياط في مدخل نادي الزراعيين وانتشرت لوحات في ارجاء نادي الزراعيين تعلن راي الشعب الدمياطي في رفضة القاطع لانشاء مصنع اجريوم بدمياط .
بدا المؤتمر بتلاوة ايات الذكر الحكيم قراها الطفل عمر شبكة ثم كلمة ترحيب من المهندس هشام عبية نقيب الزراعيين بدمياط في فعاليات حب الوطن ورفض هذه المصانع السوداء المدمرة للبيئة والتي تقضي على الاراضي الزراعية بدمياط.
ثم قال الدكتور عبده البردويل أمين عام لجنة التنسيق بين النقابات المهنية : ان الشعب الدمياطي بجميع طوائفه يرفض هذا المصنع في هذا المكان الذي يتوسط نهر النيل والبحر المتوسط والقناة الملاحية هذا المكان الرائع والفريد في العالم ونحن نرفض الاستثمار المشوه الذي يلوث البيئة ونرحب بالاستثمار السياحي في هذه المنطقة وأكد على اننا كممثلين لشعب دمياط سنتمسك بمكالبنا ونصر عليها وسنستمر في فعاليتنا وكل سيدة تستطيع ان تتحرك وتعلن لكل أقاربها وزملاؤها وذلك لتكوين جبهة قوية لا يستطيعون اختراقها عن طريق اوهام الدعاية ونحذر كل سيدة وكل أسرة من الأساليب الملتوية لشق الصف الدمياطي عن طريق بعض اعلانات الوظائف والسفر للخارج لبعض ابناء الشعب الدمياطي .
وشرحت المهندسة مديحة حامد عماشة المعيدة بهندسة المنصورة على الداتا شو تعريف بدمياط وبعض الصور الخلابة لالتقاء النيل بالبحر الابيض المتوسط والطيور المهاجرة التي تتجمع بهذه المنطقة من ارض المشروع
وشرحت المخاطر الكارثية لإنشاء هذا المشروع بهذة المنطقة والذي يخرج منه العوادم والانبعاثات السامة والمسرطنة والتي تقضي على محمية راس البر الطبيعية والحياة البحرية والقضاء على الثروة السمكية والتاثيرات شديدة الخطورة على الزراعة بمحافظة دمياط نتيجة الاستهلاك العالي في مياه نهر النيل والذي يصل الى 1200 متر مكعب في الساعة وفي نهاية كلمتها تمنت أن يأتي الاحتفال بالعيد القومي لمحافطة دمياط العام القادم وقد تم نقل المصنع من دمياط من اجل أطفالنا وأهلينا .
شاركت المهندسة نهى حسن زهني عضو مجلس نقابة الزراعيين وعضو لجنة التنسيق بين النقابات المهنية بقصيدة شعرية تحت اسم " دمياط يا حزينة لبسوكي السواد ليه "
وعلت الزغاريد بقاعة المؤتمر .
ثم وضحت الدكتورة امينة عبده البطراوي ا. علوم البيئة بكلية العلوم بجامعة المنصورة
ان لهذه الصناعة عوادم ومخلفات تنقسم الى ثلاثة اقسام هوائية وسائلة وصلبة وهي من اخطر الملوثات للهواء والمياة والاراضي الزراعية فضلا عن خطورتها الشديدة على الانسان اذا تعرض لها بطريقة مباشرة تفضي الى الوفاة فورا واذا تعرض اليها فترات طويلة حتي لو بنسب قليلة فاثارها مسرطنة . واواكد واقول ان العوادم السائلة لهذه الصناعة من استخدام كميات هائلة من نهر النيل واضافة بعض المواد الكيماوية للحفاظ على المبردات بالاضافة الى صرفها في البحر في درجة 40 درجة مئوية يتلف ويقضي على الثروة السمكية بالاضافة لاثارها المسرطنة على مستهلكيها .
الدكتورة نشوى رطب الطبيبة البشرية وعضو لجنة المهنيات اكدت على كلام الدكتورة امينة ووضحت الاصابات في الجهاز التنفسي والجلدي وفي العينين لاضافة الى التعرض للاصابة ببعض السرطانات .
وتحدثت الاستاذة نادية ابو الفتوح رئيس جمعية تنمية المراة الدمياطية مؤكدة على ان المراة الدمياطية مثل يحتذي به للمراة المصرية وضربت اروع الامثلة في نشاطها المجتمعي فضلا عن نجاحها في حياتها الخاصة مساندة للرجل يدا بيد فنحن في الجمعية عملنا شبكة للجمعيات الاهلية المناهضة لهذا المصنع وكان لها الاثر الفعال في تحريك الشعب الدمياطي واضافت المهندسة نهى زهني انه تم انشاء جمعية من منظمات المجتمع المدني بكندا لمناهضة مصنع اجريوم ومساندة الشعب الدمياطي في قضيته العادلة .
بدات الاستاذة عايدة جبر – عضو حركة كفاية وعضو جمعية حماية البيئة بدمياط
بوقفة وفاء لناشط كبير في المجال الانساني والسياسي والاجتماعي والاقتصادي فتح قلبه للجميع ولم يختلف مع احد ونفتقده في هذه الفعاليات لشعب دمياط .. تحية الى الدكتور سعد عمارة المعتقل بسجن وادي النطرون وتحية الى اسرته وزوجته الصابرة ام صهيب واقول لها اتعلم منك الصبر والقوة في مواجهة هذه المحنة .
اما بالنسبة للشعب الدمياطي فهنيئا له هذه التجربة الفريدة التي وحدت جميع الاطياف تحت كلمة واحدة وفي اسلوب حضاري كبير بدانا بمظاهرة ب 50 فرد وانتهت بمطاهرة شارك فيها 11 الف مواطن ثم مؤتمر الاطباء الاعلامي براس البر ثم مؤتمر صحفي اعلامي حضره وكالات انباء وصحف وفضائيات وكانت هناك زيارة لموقع المشروع ومدينة راس البر. ونتقدم للاعلام الحر الذي اوصل صوتنا للعالم ونقل قضيتنا حتى سمع عنها القاصي والداني وللاسف لم تقف معنا وتعرض قضيتنا القنوات الحكومية كما نتقدم لبرنامج العاشرة مساءا والذي يغطي هذا الحدث اليوم ونشكر الجرائد الحزبية والمستقلة المشاركة معنا وتوصيل قضيتنا للراي العام المصري والمسئولين . وتحية ايضا للمصريين بكندا الذين سمعوا عن هذه الحركة الشعبية لاهل دمياط وطالبوا بمعلومات اكثر لمحاربة شركة اجريوم الملوثة للبيئة داخل كندا ايضا . والصورة في الاعلام تساوي الكثير .
واذا كانت الارض الخاصة بالمشروع تساوي 22 مليار فالدمايطة ليسوا عواد ليبعوا اراضيهم .
شاركت الاستاذة شافية معروف بقصيدة تحت عنوان " دمايطة "
اما عن الجانت القانوني فقد تحدثت الاستاذة هيام الشربيني عضو لجنة الشريعة بنقابة المحامين قائله: ان القانون يستمد قوته من الشعب والعقد الذي مع الشركة باطل قانونا وبه الكثير من الثغرات والمخالفات وهناك العديد من القضايا ضد الشركة والمتآمرين معها لضياع حقوق الشعب الدمياطي والمصري .
تحدثت الاستاذة اعتماد شعبان عن الجانب الشعبي والفعاليات المختلفة فقالت ابعد الله عنكم اجريوم واشباهه
تحية كبيرة لشعب دمياط الضارب في اعماق التاريخ واهدي هذه الفعالية النسائية من بنات النيل ونساء النيل واهديها لنقابة الزراعيين لجنة التنسيق والاعلام المصري الحر الذي يعرض مشاكل الشعب جئنا لنلبي نداء القلوب جئنا لنصرة نيل دمياط ونيل مصر سلمت من طل سوء يا دمياط جئنا لنعلن رفضنا التام كل الشعب الدمياطي يرفض هذا المشروع الملوث للبيئة ونحن على استعداد لدفع فائض اموالنا و زكاة مالنا لمن لايجد عمل من ابناء دمياط الا في هذا المصنع . و لن نسنح لهذا المصنع ياخذ نقطة مياة من نهر النيل .
وحضر من القاهرة للمشاركة في هذا المؤتمر الدكتورة كريمة الحفناوي عضو حركة كفاية من القاهرة وبدات بقولها :" ان لم اكن دمياطية لوددت ان اكون سيدة دمياطية "
المصنع يمثل احتلال مثل الاحتلال الصهيوني لفلسطين عام 1948 وهذا يظهر ايماننا القوي وتمسكنا بالحياة . الفساد كبير وما يحدث في دمياط ليس نهاية المطاف فالفساد منتشر في جسد مصر المحروسة التي انتشر فيها كاريزما البيع الان يريدون بيع ارض الضابعة التي كانت مشروعا نوويا وما حدث هنا في دمياط يعلن انه ما ضاع حق وراءه مطالب الحكومة الان لا تعرف ما تصنعه واستكثرت على الدمايطة ما يعيشون فيه . لا نريد حكاما دعونا وشاننا ونحن نحكم نفسنا الحكومة استوردت تقاوي مسرطنة وقمح مسرطن والان مصانع كسرطنة وتبيع الغاز لاسرائل لدعم حكومي مصري لسعر ه. " الي يعوذه الشركة الكندية يحرم على الاسرة الدمياطية " هذا شعار ترفعه الحكومة المصرية " والعيب ليس في الشركة الكندية ولكن العيب فيمن اعطاهم .يا دمايطة في الشدة ايد واحدة كلنا نقف ايد واحدة لحد ما اجريوم يرحل يا نعيش هنا يا نموت هنا .
ان الخسائر المتوقعة والتي بدات بالفعل :
1) قطع اكثر من مليون ونصف نخلة وشجرة ليمون وجوافة .
2) تدمير الثروة السمكية والذي يبلغ ثلثي استهلاك مصر .
3) تدمير السياحة. والخسائر الفادحة في اسعار العقارات براس البر .
4) تدمير البيئة .
5) مصنع الامونيا من اكثر المصانع الملوثة للبيئة عالميا .
6) الاستهلاك الهائل لمياة النهر مع وجود ندرة للمياة في بعض المناطق بدمياط وعدم كفاية المياة لري الارز .
لابد من محاكمة من أعطى الموافقات لن نقول بقانون الطوارئ الذي تم تمديده ولكن امام القضاء المصري العادل النزيه .
لابد من التكاتف والوحدة جميع الأطياف ومنظمات المجتمع المدني كل الرجال والنساء " ائتلاف المصريين من اجل التغيير نريد نطاما ياخذ قراره من شعبه وليس من البيت الابيض .
واطالب بالافراج عن كل المعتقلين السياسيين اخوان وايمن نور و6 ابريل ويوجد اكثر من 20 الف معتقل سياسي ولذلك مدو قانون الطوارئ عامين . وفي النهاية الي حضر العفريت يصرفه

ليست هناك تعليقات: