الخميس، 1 مايو 2008

لا للصناعات السوداء علي ارض جزيرة راس البر







جزيرة راس البر :
"جزيرة رأس البر 'ملتقي نهر النيل بالبحرالابيض المتوسط حيث تجلت فيها اية الخالق من الذكر الحكيم " مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان " .

وافقت لجنة التقسيم الإداري بمحافظة دمياط برئاسة دكتور/ محمد فتحي البرادعي ، المحافظ ، علي تعديل إسم مدينة "رأس البر" إلى "جزيرة رأس البر" واقتصار النشاط المسموح بهذه الجزيرة على النشاط السياحي فقط .حجم الاستثمارات بالجزيرة 60 مليار حنية .ومهددة بالانهيار نتيجة لوجود مثل هذه المصانع
هل ستكون راس البر حلوان اخري ؟ كانت حلوان افضل مشتي عالمي انتهي نتجية لصناعة الاسمنت والاسمدة وهجره السياح مع العلم ان وزارة البيئة رفضت اقامة مشروع اسمدة حلوان في بداية الامر ولكن اعتذرت الوزارة عن الرفض بسبب ان الشركة القابضة للصناعات الهندسية تعللت بالمبالغ التي صرفت (55 مليون جنية) وموافقة رئيس الوزراء السابق على هذا المشروع .
هل سيكون مصير صيادي عزبة البرج نفس مصير صيادي خليج ابو قير ؟ خليج ابو قير هو الخليج الذي يصرف فيه مصنع ابو قير للاسمدة مخلفاته فقضت علي الحياة المائية بالخليج .
فالله سبحانه وتعالى حثنا على الأخذ بأسباب الحذر والحيطة وعدم التفريط والتواكل وذلك بدليل قوله جل وعلا: ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة .

تناقض في مواقف وزارة البيئة - لماذا؟؟؟
تهدف الوزارة للحفاظ علي المحميات الطبيعية والنادرة عالميا والحفاظ علي البيئة ومحاصرة التلوث كما تسعي الي تشجيع التنمية النظيفة والمستديمة وهذا القرار الصادر بتكوين اللجنة الوطنية لالية التنمية النظيفة بالوزارة
أ- صدقت مصر على بروتوكول كيوتو في ٢٠٠٥ ، ودخل حيز التنفيذ في مصر في /١/١٢ . ٢٠٠٥
ب- إنشاء اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة بمكونيها:
المجلس المصري لآلية التنمية النظيفة.
المكتب المصري لآلية التنمية النظيفة، ومقره )وزارة الدولة لشئون البيئة، وقد تم إنشاؤه بقرار رقم٤٥ لسنة٢٠٠٥ ، ويشكل من ٨ أعضاء / وزير البيئة فنيين يمثلون ٣ وزارات معنية، ويعد المكتب هو الذراع العلمي التنفيذي للجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة، حيث يعنى باستلام المشروعات المقدمة لاعتمادها، ومراجعتها، والتأكد من مطابقتها لشروط التنمية المستدامة، كما يقع على عاتقه، بالتنسيق مع الجهات المعنية، بالترويج لآلية، وبناء القدرات الوطنية في هذا المجال، بالإضافة إلى التنسيق مع المستثمرين الأجانب لتنفيذ مشروعات في مجال الآلية النظيفة،
إجمالي استثمارات تلك المشروعات يصل إلى ٧٥٠ مليون دولار هدف هذه الاستثمارات خفض انبعاثات أكسيد النيتروز من صناعات الأسمدة و ثاني أكسيد الكربون
سؤال اليس من المنطقي ابعاد مثل هذه الصناعات الخطرة عن مدارس ابنائنا وعن التكتلات السكانية وتوفير المبالغ التي سوف تدفع لازالة الضرر الناتج؟!!.
المادة رقم (1) قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994
أية مواد يترتب علي تصريفها في البيئة المائية بطريقة إرادية أو غير إرادية تغيير في خصائصها أو الإسهام في ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة علي نحو يضر بالإنسان أو بالموارد الطبيعية أو بالمياه البحرية أو يضر بالمناطق السياحية أو تتداخل مع الإستخدامات الأخري
وما حدث في خليج ابو قير خير شاهد علي ما سيحدث في القناة الملاحية وشاطئ راس البر !!
المادة رقم (34) قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994
مع مراعاة أحكام المادتين (10) و (11) من هذه اللائحة يشترط أن يكون الموقع الذى يقام عليه المشروع مناسبا لنشاط المنشأة من حيث إتفاقه مع طبيعة تقسيم المنطقة ووفق خطة إستخدام الأرض التى تقررها وزارة المجتمعات العمرانية الجديدة وأن تكون جملة التلوث الناتج عن مجموع المنشآت فى منطقة واحدة فى الحدود المصرح بها والمبينة بالملحق رقم (5) لهذه اللائحة .
وفى جميع الأحوال يشترط أن يؤخذ فى الإعتبار عند تقرير مناسبة الموقع مدى بعده عن العمران سواء فى منطقة المشروع أو المناطق المحيطة وإتجاه الريح السائدة .
كما يخالف هذا المشروع القانون رقم 3 لسنة 82 الخاص بالتخطيط العمراني الذي يلزم الجهة الادارية في المادة 3 وما بعدها بأنه في حالة وجود تخطيط يتضمن انشاء مشروعات من هذا النوع ان تقوم الجهة الادارية بالاعلان عن المشروعات للمواطنين ومن المعروف تبعا للخريطة الاستثمارية المعتمدة لمحافظة دمياط
ومن المعروف ان هذه المنطقة مخصصة للمشروعات السياحية وقد بيعت لشركة اجنبية بغرض انشاء قرية سياحية وعليه قام اهالي دمياط باستثمار اموال هائلة في الاستثمارات السياحية في مدينة رأس البر وفي دمياط الجديدة ووجود هذا المصنع يهدد استثمارات المواطنين التي تمت بناء علي التخطيط العمراني للخريطة الاستثمارية المعتمدة من المحافظة.
كما يشترط الموافقة الشعبية علي إقامة المشروع و استندت الشركة علي توقيعات الحضور في الافطار الجماعي الذي اقامته في رمضان علي انه هو الموافقة الشعبية في حين رفض المجتمع المدني ومعه المجالس الشعبية بالمحافظة بالإجماع إقامة المشروع في الموقع المقترح رغم استخدام الشركة كل الوسائل المتاحة لإيضاح وشرح المشروع واستند رفض المجتمع المدني علي أن المشروع يصنف وفقا لدليل أسس وإجراءات تقييم الأثر البيئي الصادر عن جهاز شئون البيئة في أكتوبر 1996 ضمن القائمة السوداء وهي القائمة الأعلي درجة من حيث تلوث البيئة، وبالتالي فإن هناك تخوفا كبيرا من التأثير البيئي الضار علي مياه البحر وعلي الزراعات وبالتالي علي البشر في المنطقة المحيطة بالمشروع خاصة أن المصنع ينتج 2300 طن أمونيا و3500 طن يوريا يوميا وبه سعة تخزينية000 40 طن أمونيا و،160000 طن يوريا.
ومع كل هذا تمنح وزارة البيئة التراخيص لاقامة المشروع علي ارض جزيرة راس البر دون الاخد في الاعتبار الحمل البيئي بالمنطقة والذي لا يتحمل إقامة مثل هذا المشروع وبدليل هذه الصورة ؟؟؟ وهي صورة توضح دخان شركة سيجاز الموجودة في المنطقة .

صورة توضح دخان شعلة سيجاز
الآثار البيئية المرتبطة بمخرجات صناعة الأسمدة النيتروجنية
الامونيا تتسبب الأمونيا اللامائية في حدوث الالتهابات والتهيجات بالجلد والأعين والأنف والحلق والجزء العلوى من الجهاز التنفسى ترجع المشاكل البيئية التى تتسبب فيها الأمونيا إلي خاصية ذوبانها في الماء وسوائل الجسم وميلها للتسرب في الحالة الغازية. وقد تتسبب الأمونيا في حدوث أضرار بالغة بالحياة البرية، وعند امتصاصها في التيارات المائية تسبب أضراراً للأسماك. أما في الهواء فتتحد الأمونيا مع أيونات الكبريتات وتذوب في مياه الأمطار لتعود بسرعة إلي التربة والمسطحات المائية في صورة أمطار حامضية ..مما يضر بها .ومن الملاحظ ان الامطار الحامضية سوف تقضي علي زراعة البلح و مزارع الجوافة بالمحافظة.
أكاسيد الكبريت تعتبر أكاسيد الكبريت ضارة بصحة الإنسان، فتسبب التهابات الجهاز التنفسى. واستنشاق تركيزات صغيرة منها يتسبب فى آلام ناتجة من حروق صدرية. ويعد تلوث الهواء بأكاسيد الكبريت من أهم المشكلات البيئية وهى مركبات ضارة للحيوانات والنباتات ولمواد البناء كما أن ذوبان هذه الجزئيات في جزئيات بخار الماء العالقة في الجو يسبب ظاهرة الأمطار الحامضية التي تؤدي إلى تآكل المعادن والأحجار الجيرية ومواد أخرى مختلفة.
اكاسيد النيتروجين تذوب أكاسيد النيتروجين فى بخار الماء مسببة الأمطار الحمضية. وتسبب هذه الأكاسيد التهابات حادة فى الأعين والجهاز التنفسى. كما تسبب التركيزات العالية الاختناق الفورى. وهي اكاسيد مسرطنة
وبالنسبة لآكاسيد الكبريت والنتروجين , فهي تلعب دوراً هاماً في تشكيل الضباب الدخاني الذي يخيم على هواء المدن, والذي ينجم عن تفاعل الملوثات الأولية وخاصة أكاسيد النتروجين مع الأكسيجين بوجـود الهيدروكربونات تحـت تأثيـر الأشعة فوق البنفسجية وتتـكـون نتيجـة هذه التفاعـلات الكيمياضوئيـة مجموعـة من الملوثات الثانويـة والتي قد تزيد خطورتها على الصحة عن الملوثات الأولية.وهذه المركبات أصبحت معروفة بتأثيراتها الصحية بالغة السوء,إذ تسبب احتقان الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي وتهيج العيون,إضافة إلى استثارة الربو وإلتهاب القصبات والسعا ل وغيرها. كمـا تؤثـر هذه المركبـات علـى مواد البنـاء والأبنيـة التاريخيـة الحساسـة .

ويؤدي تلوث الهواء بهذه الانبعاثات إلى أمراض خطيرة في الجهاز التنفسي مثل أمراض الربو والسعال والانتفاخ الرئوي وتصلـب الرئة, وبالتالي إلى قصورفي وظيفة الرئتين والقلب. وتتوقف التأثيرات البيئية والصحية للعوالق على حجمها , وتعتبر العوالق ذات الأقطـار الأ قل من 10 ميكرون ( PM10 ) أكثر خطـورة ذلك لأنها قابلة للإستنشاق . أما العوالق ذات الأقطـار الأقـل مـن 3 ميكرون فتحـمل أضراراً صحيـة بالغـة لأنها قـادرة على اختراق الدفاعات التنفسيـة وتصـل إلى الحويصلات الرئوية , وتخفض الترتيب الحيوي للهيم , كما يؤدي إلى تسمم الأعصاب والكلى وأعضاء التناسلر, وتسبب اضطرابات قلبية وزيادة ضغط الدم وخفض معدل الذكاء وبخاصة عند الأطفال وحيث يصاحبها اضطرابات عدوانية ونقص في التركيز والإنتباه .

أشهر الحوادث البيئية التي حصلت خلال القرن الحالي
فيما يلي استعراض لأشهر الحوادث البيئية التي حصلت خلال القرن الحالي نتيجة
ا.صناعات الاسمدة النيتروجينية :
بالرغم من أن الأسمدة النتروجينية تلعب دوراً رئيساً في تخصيب التربة الزراعية كي تؤتي النباتات المنزرعة ثمارها إلا أن تخزينها أو إنتاجها قريباً من المناطق السكنية خطر داهم قد يدفع إلى دمار مساحات شاسعة مكتظة بالسكان ، وقد استخدمت العقول الإرهابية مثل هذه الأسمدة في تدمير المنشآت والأحياء السكنية والتاريخ شاهد علي ذلك .
ونستعرض سوياً أمثلة لمثل هذه الأحداث آملين أن يستوعب أصحاب القرار هذه الكوارث لتكون لهم مرشداً لحماية أمن الوطن من عبث زراعة مثل هذه الصناعة داخل المناطق السكنية
1- حدث في 26 فبراير 1993 أن ٌدمر بدروم مركز التجارة العالمية بنيويورك باستخدام قنبلة من سماد النترات وزنها 544 كيلوجرام حيث استيقظ الجميع علي كابوس مروع يقتل ويصيب 1050 شخصاً فقط بالرغم من أن المستهدف كان قتل ربع مليون وسقوط المبني دوراً تلو الآخر ، أما كيف حدث ذلك فقد ٌزج بشاحنة تحمل سماد النترات إلى الجراج ثم تم تفجيرها وقد أحدث الإنفجار حفرة عمقها خمس طوابق ومساحتها 61 * 45.6 متراً ، كما دمر الإنفجار سقف محطة قطارات Hudson (PATH) المجاورة للمبني وأصيب خمسون من العاملين والركاب.
2- أما الحادث الثاني فكان تفجير مبني ألفريد مورا الحكومي Alfrid Murrah Building بأوكلاهوما: وذلك بعد عامين فقط من حادث مركز التجارة العالمية فقد حدث في يوم الأربعاء 19 أبريل عام 1995 أن لعبت النترات مرة أخرى دوراً مدمراً ومميتاً كأول حادث فردي في تاريخ الولايات المتحدة بهذا الحجم قبل أحداث 11 سبتمبر حيث تم خلط النترات بالديزل لإنتاج قنبلة دمرت هذا المبني بالكامل وقتل 168 شخص وإصابة إعداد كبيرة.


تفجير مبني ألفريد مورا الحكومي Alfrid Murrah Building بأوكلاهوما
وصناعة الأسمدة صناعة غير آمنة وملوثة للبيئة مهما استخدم فيها من تكنولوجيا متطورة ونستعرض مرة أخري الأحداث المدمرة لهذه الصناعة :-

انفجار سمادانفجار سماد النترات على مشارف مدينة تكساس بالولايات المتحدة ففي عام 1947 انفجرت سفينة محملة بسماد النترات لتقتل فى الحال 600 شخص وتصيب 4000 آخرين وتدمر 90% من أبنية المدينة وظلت الحرائق مشتعلة لستة أيام متصلة بعد الانفجار وكانت محنة لم تنساها الولاية وسكانها ولم يكن من المعروف أن نترات الامونيوم تنفجر.
انفجار مصنع نترات الأمونيوم فى Toulouse فى فرنسا (21 فبراير 2001)أدى انفجار مخزن للنترات بمصنع محدود الإنتاج فى المنطقة الصناعية بتولوز جنوب فرنسا (200 طن نترات) يوم الجمعة 21 فبراير 2001 إلى قتل 31 شخصاً داخل المصنع وإصابة 2442 مع تدمير 500 منزل ، 85 مدرسة وكلية ، وسقوط المداخن الخاصة بالمصانع الأخرى وانقطاع الاتصالات التليفونية لمسافة 100 كم وتدمير زجاج المباني فى دائرة قطرها 3كم وإحداث حفرة قطرها 50 متراً وعمق 10 أمتار وباستخدام التكنولوجيا الحديثة فى الأمن الصناعي تم حماية 6000 طن نترات امونيوم و30 ألف طن من أسمدة أخرى من الانفجار
احتراق ابراج التبريد بمصانع الأسمدة النيتروجينية - تكساس -الولايات المتحدة الأمريكية 1997
• وكان احتراق أبراج التبريد بمصانع الأسمدة النيتروجينية - تكساس - الولايات المتحدة الأمريكية عام 1997 أثراً مدمراً لمساحات شاسعة وكانت الصور خير شاهد على ذلك.









ب-الصناعات البتروكيماوية :
1.كارثة عام 1930 (بلجيكا)
كان سبب تلك الكارثة هو تلوث الهواء الحاد بسبب النفايات الكيميائية الناتجة من المصانع، وقد أودت الكارثة بحياة 60 شخصا إلى جانب الآف المصابين من العمال وعامة الناس بالتهابات مؤلمة في العينين والرئتين، ويرجح خبراء البيئة ان هذه الكارثة هي الأولى من نوعها في العصر الحديث.
2. كارثة عام 1948 (بنسلفينيا- الولايات المتحدة)
غطت سحابة ضخمة من الضباب والدخان (Smog) سماء مدينة (دونورا) لمدة اسبوع ، وقد نتج عن ذلك وفاة 22 شخصا وإصابة 6000 شخص بأمراض مختلفة، أي تقريبا نصف اهالي المدينة وكان سب تلك الكارثة البيئية هو الغازات الخطرة المنبعثة من المصانع المحيطة بالمدينة كغاز ثاني اكسيد الكبريت، وثالث اكسيد الكبريت،الزنك، حمض الكبريتيك.
3. كارثة عام 1952 (لندن):
واحدة من أقصى الكوارث البيئية في تاريخ البشرية، وقد كان سبب تلك الكارثة هو ظهور سحابة هائلة من الضباب والدخان بسبب تركز غاز ثاني اكسيد الكبريت والحبيبات الدقيقة في الجو جراء العمليات الصناعية وقد تسببت تلك الكارثة في وفاة عدد هائل من الناس (4000 شخص) وإصابة عدد لا حصر له من الناس بمختلف الأمراض.
4. كارثة عام 1966(فرنسا):
حدثت تلك الكارثة في معمل لتكرير البترول نتيجة تسرب غاز البروبان من خزانه الكروي، ونظرا لأن الغاز اثقل من الهواء فقد انتشر مكونا غلالة فوق سطح الأرض، وعندما وصلت الغلالة إلى طريق السيارات المجاور للمعمل اشتعل الغاز وانفجر الخزان الكروي وقد ادى هذا الانفجار إلى وفاة 17 شخصا وإصابة 84 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.
5. كارثة عام 1966(الكويت):
وقعت تلك الكارثة في منطقة قريبة من منطقة الشعيبة الصناعية حيث تتمركز معامل تكرير البترول ومصانع الأسمدة فقد زادت نسبة غاز ثاني اكسيد الكربون المتصاعد من هذه المعامل والمصانع إلى درجة كبيرة كانت نتيجتها إصابة عشرات الناس بالتهابات بالعيون وضيق بالتنفس.
6. كارثة عام 1970(طوكيو-اليابان):
ظهرت سحابة هائلة من الضباب والدخان مشبعة بحمضي الكبريتوز والكبريتيك الناتجين عن تفاعل غاز ثاني اكسيد الكبريت المنبعث من المصانع مع بخار الماء وقد استمرت السحابة لمدة خمسة ايام متواصلة وكانت النتيجة إصابة ما يقارب 8000 شخصا من طوكيو بالتهابات شديدة في العين والأنف والحنجرة والأجهزة التنفسية بشكل عام.
7. كارثة عام 1974(فلكسور-إنجلترا):
انفجرت وحدة خاصة من مصنع بتروكيماويات وأدت إلى انفجار تم سماعة على بعد اكثر من 50 كم من المصنع، فقد كانت قوة الإنفجار تعادل قوة انفجار 20 طن من مادة T.N.T شديدة الإنفجار.وقد كانت حصيلة الانفجار موت 28 شخصا وإصابة 89 شخصا من عمال المصنع ومن اهالي المنطقة.
8. كارثة عام 1984(بوبال - الهند):
تسرب غاز(ايزوسيانات الميثيل) السام من أحد مصانع المبيدات الحشرية واندفع الغاز في مساحة كبيرة من الأرض بلغت نحو 40 كيلومتر مربع وقد أصيب جميع الأهالي تقريبا وعددهم 800 ألف نسمة بالتهابات شديدة في العين والحنجرة وتوفي بعضهم وهو نائم وتوفي البعض الآخر وهو في طريقة للهرب من المدينة كما ان كمية كبيرة من السيدات الحوامل اللاتي تعرضن للغاز السام ولدن أطفالهن أمواتا.
9. كارثة عام 1984(المكسيك):
انفجار 80 الف برميل من الغاز الطبيعي المسال واشتعال النيران فيها مما تسبب في وفاة 452 شخصا، وإصابة 4248 آخرين بجراح فضلا عن فقد ما لا يقل عن مائة شخص.
فماذا يحدث اذا حدث هذا الانفجار في شركة اسالة الغاز الموجودة في مجمع البتروكيماويات في ميناء دمياط والمجاور له شركة انتاج مثانول وشركة اجريوم التي تنتج نترات الامونيوم ذات الصفة التفجيرية الهائلة ؟
نبذة عن شركة(أي- اجريوم )المصرية للمنتجات النيتروجينية (آي - اجريوم) وهي شركة مصرية - كندية لإنتاج الأسمدة، ستقيم مشروعاً طاقته الإنتاجية ۲ر۱ مليون طن يوريا سنوياً وبتكلفة إجمالية تصل إلى ۸۵۰ مليون دولار، ويقام المشروع بنظام المناطق الحرة بأرض الرحاب في دمياط، ويعتمد المشروع في تغذيته على الغاز الطبيعي مساهمة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات في المشروع ۲۴% وشركة جاسكو ۹% والنصيب الاكبر شركة اجريوم الكندية , انتاج الشركة معد للتصدير الخارجي لذلك تسعي الشركة للحصول علي هذا الموقع الذي يوفر لها النقل وكذلك يمكنها الحصول علي الغاز الطبيعي ومياه التبريد
شركة اجريوم كندية الجنسية اكبر شركة عالمية في انتاج الاسمدة النيتروجينية ويشير تقرير منشور في احدي المجلات الكندية ان هذه الشركة ضمن 50 شركة سامة عالمية كما تحتل المرتبة رقم 15 بين هذه الشركات ورقم 7 من ضمن العشرة شركات التي يذاد بها السمية FIRSN

تقرير لمجلة كندية حول 82 شركة ينبعث منها 2.06 بليون كيلوجرام من الكيماويات السامة في هواء كندا والسمية الكلية لهذه الانبعثات زادة بنسبة 19.3 % عن عام 2003 وهذه الدراسة لم تشمل شركات القار ولا الاصباغ بل شملت صناعات الاسمدة .احتلت شركة اجريوم وهي من الشركات الدولية العملاقة في انتاج الاسمدة رقم 15 من قائمة الشركات السامة في كندا ورقم سبعة من عشرة شركات زاد معدل تلويثها للبيئة بنسبة 54%




شركة اجريوم تصنف رقم 15 من الخمسون شركة السامة و مقدار التغير 54% بالزيادة في التلوث من عام 2003 الي 2004 وهي رقم 7 من حيث اسواء عشر شركات 2003 الي 2004

حوادث شركة اجريوم الشركة تدعي انها سوف تستحدم اعلي تكنولوجيا للحفاظ علي البيئة وتمنع التسرب والانبعاثات الضارة بالبيئة في 29/2/2004 وقعت حادثة تسرب في احدي فروع الشركة بامريكا مما ترتب عنه ثلوث للبيئة بكميات غير معلومة من الامونيا طبقا للتحقيق المنشور من قسم البيئة بالاسكا
وكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة الامريكية وقعت غرامة مالية علي الشركة نتيجة لتسرب اكاسيد النيتروجين الضارة بالصحة
دراسة بيئية لتقيم الهواء وكيمة انبعثات الامونيا من الشركات شركة اجريوم تحتل الصدارة اسم الشركة Agrium Products Inc. المدينة Redwater/Municipal كمية الامونيا المنبعثة بالطن 2566.650 الشركة Agrium Inc. المدينة Calgary كمية الامونيا في الهواء بالطن 1723.400 الشركة Agrium المدينة Fort Saskatchewan كمية الامونيا في الهواء بالطن 498.400 هذه هي الشركة التي سوف تستخدم التكنولوجيا الحديثة في الحفاظ علي البيئة كان من الاولي استخدامها في كندا .
بتاريخ 21/2/1996 قام اتحاد العمال الكيميائين دعوى ضد الشركة بناء علي الطلب المقدم من 815 عامل بالشركة تضرروا من الانبعاثات التي تخرج من الشركة نتيجة عملهم بها هذه هي الشركة لا تحافظ علي العامل بها فكيف تكون جزيرة راس البر ؟
الاستراتجية الامنية استراتيجية هذا الموقع في القريب من ميناء دولية ومن الناحية الامنية يجب تكون الرؤية واضحة لمتابعة حركة الملاحة او أي تحركات اخري يمكن ان تضر بالبلاد , كما اننا يجب ان لا ننسا ان شركة بهذا الحجم العملاق يمكن ان يحدث خطأ بشري مقصود او غير مقصود او كارثة طبيعية او اعتداء علي المكان من قبل دولة معادية فماذا يكون الموقع ؟ خاصة انها بجوار شركة لتصنيع وإسالة المثانول وأخري للإسالة الغاز الطبيعي اعتقد ان ما يمكن ان يحدث يجعلنا نفكر الآلف المرات قبل تحديد الموقع ومراجعة الموقع الحالي لان الجميع يعرف مدي خطورة اقامة مثل هذا المشروع بجوار كتلة سكنية وارض زراعية وميناء دولية ومدارس .

ليست هناك تعليقات: