الخميس، 1 مايو 2008

مؤتمر الصناعات السوداء واثرها علي البيئة بدمياط






الصناعات السوداء واثرها على البيئة بدمياط

بدا المؤتمر بتلاوة ايات الذكر الحكيم
قدم للمؤتمر الاعلامي الكبير الدكتور حسن المرسي مقدم برامج قناة الصحة والجمال متحدثا عن سحر الطبيعة في منطقة اللسان وراس البر واستخدام طبيعة راس البر في العلاج في بعض الاحيان
بدا بالحديث الدكتور عبده البردويل.معلنا انه ظهرت اشاعة في الايام السابقة ان الاعمال في المصنع قد انتهت وتوقفت تماما
*و تحدث الدكتور سامي هندام مرحبا بجموع المواطنين والمشاركين في هذا المؤتمر من الرجال الشعبين والاعلاميين والعلماء ثم تحدث عن ان الوعي البيئي في دمياط موجود منذ زمن بعيد ففي دمياط المجتمع الزراعي والصناعي والسياحي والسمكي فبالرغم ان مصنع اجريوم وما له من سوءات كثيرة الا انه من مميزاته انه جمع الشعب الدمياطي على كلمة رجل واحد و نحن امام خصم ليس سهلا فالمعركة مازالت طويلة وشاقة . وهذا المؤتمر علمي بالمقام الاول لمدارسة هذه الكارثة والخروج بالتوصيات لانقاذ دمياط من هذا الموت المحقق
*ثم كانت الكلمة للدكتورمحمد رمضان الدسوقي وكيل وزارة الصحة وعضو مجلس الشورى . هذا الجمع الكبير هذه الفعالية ما هو الا حلقة من سلسلة حلقات للمطالبة باستنشاق هواء نظيف . ان الله ابدع فاحسن الخلق في هذا المكان بالذات التي تتحدث ايات الله عن نفسها تم تخصيص هذا المكان لانشاء هذا المصنع الملوث للبيئة وبمجرد ان انتبه الشعب الدمياط لخطورة هذا المصنع واثره على البيئة الدمياطية . تحركت جميع الفعاليات في جميع فئات الشعب الدمياطي وتحركت منظمات المجتمع المدني للمطالبة بايقاف انشاء هذا المصنع الملوث للبيئة و نشكرسيادة المحافظ على موقفه وهناك لجنة مشكلة من وزارة الصحة ستزور دمياط يوم الثلاثاء القادم لاختيار مكان بديل .
*ثم كانت المشاركة الانشادية للمنشد طاهر وجدي منشد قناة ابو ظبي ( لو بتحبوا البلادي خلي عيونكم عليها ).
*ثم تحدث الاستاذ سمير فراج عضو اتحاد كتاب مصر مرحبا بجموع جماهير الشعب الدمياطي ثم تحدث عن تاريخ دمياط وراس البر وان راس البر هي المتنفس الوحيد لاهالي دمياط انكم قد اجتمعتم في بوتقة واحدة في مواجهةاستعمار كندي حقير ويؤيدهم خونه لاوطانهم معروفين ويجب فضحهم على صفحات الجرائد ووسائل الاعلام فى مواجهة المشروع الاسود السام القاتل
و دمياط التي هزمت الستعمر الفرنسي قادرة على ان تدحر الاستعمار الكندي بمصانعه السوداء حتى تتاح الفرص للمشاركين من نقابات وعلماء من الجامعه ونحن لا نقبل ان تنتهك حرمة راس البر ولو على ارواحنا . نحن نرفض هذا المشروع الاسود المدمر القاتل.
*وعقب د. حسن المرسي نحن ضد كلمة استعمار كندي فمصر حرة ودمياط حرة ولكننا نقف ضد بناء هذا المصنع

*

وتحدث م جمال البلتاجي ممثل حزب التجمع


ماذا لو نظرنا الي الموضوع من وجهه اقتصادية بعد ما افاض الزملاء في الحديث عن الجانب الصحي لو استثمرنا هذه المنطقة استثمارا سياحيا سيكون عائد هذه الاستثمارات اضعاف اضعاف الاستثمار في المصانع السوداء هذا بالاضافة الى التكاليف الباهظة لمعالجة اثار هذه المصانع صحيا واجتماعيا .


*
وعن شبكة الجمعيات الاهلية

تحدث الاستاذ عبد الرازق حسن
نحن لسنا ضد الاستثمار ولا ضد حكومة كندا ولكننا نريد الاستثمار المناسب في المكان المناسب نحن نوجه
الحديث لحكومة كندا ان ارادوا الاستثمار السياحي في هذه المنطقة فاهلا بهم اما عن الاستثمار بالمصانع السوداء في تلك المنطقة بالذات المحمية الطبيعية والتي لايناسبها الا الاستثمار السياحي . نحن نرفض بشدة ان تاتي الموافقات على مثل هذه المشروعات دون الرجوع الى موافقة المجتمع المدني . ونحن على اتم الاستعداد لتعويض الشركة عن الخسائر التي تكلفتها ختى ترحل عن هذا المكان الذي يرفض كل ذي عقل ان يقام في مثل هذا المكان وفي النهاية نشكر شعب دمياط على هذا الشكل الحضاري في المطالبة .
*د. حسن نحن الذي نعيش على هذه الارض ونحن الذي نشرب من هذه المياه على الهواء مباشرة نسال شعب وجماهير دمياط تريدون بناء هذه المصانع؟
*الجماهير لالا لا
*اما المهندس جمال مارية جمعية التنسيق الحضاري فبدا حديثه قائلا
انا هتكلم عن الجانب المصري فقط الذي تفاوض مع الجانب الاجنبي انا كمجتمع مدني اخاطب الجانب المصري فقط الم يدرك ان في بلدي قانون يقول ان راس البر ودمياط يحرم فيهما بناء مصانع اسمدة الا يوجد قانون البيئة المصري الذي يمنع القاء مياه المصانع في مياه البحر او النهر وقدحظر انشاء مصانع محظورة على ارض دمياط الم يدرك الشريك المصري ضرره بالمجتمع المدني عندما اخذ راي المجتمع المدني الغير ملاصق لتلك المشاريع .القانون المصري.
البيئة جزء اساسي بالعالم في جميع الدول المتحضرة ولقد وصل صوتكم لرئيس الجمهورية وان شاء الله سيكون هناك قرارات تريح الشعب الدمياطى
*انيس البياع نائب رئيس حزب التجمع :
وصلني ان المصنع سيستمر انشاؤه وان هناك ايقاف مؤقت لحين التفاوض واقناع منظمات المجتمع المدني .
ان مصر تبيع الغاز الطبيعي برخص التراب الغاز الطبيعي و الغاز الطبيعي ليس ملك الدكتور نظيف ان الغاز الطبيعي ملك دمياط . الاستاذ سمير فراج شدد غضبه على رئيس وزراء الكندي فلم لا يشدد غضبه على رئيس وزراء مصر الذي اوقعنا في هذه المشكله . اخيرا ممكن مشروع اجريوم ينتهي ولكن هناك اربع مصانع داخل ميناء دمياط سنكون لها بالمرصاد من اجل دمياط وشعب دمياط ومن اجل صحة ابناءنا
*محمد التوارجي منسق حركة كفاية بدمياط

افتقد الدكتور سعد عمارة زميلي في الكفاح الدكتور سعد عمارة الذي رافقنا في كل الفعاليات الوطنية
نحن نعامل كبشر من الدرجة الثالثة فهذه المصانع تطرد من امريكا واوروبا وتهاجر الى بلادنا مزابل العالم في نظرهم . وحكومتنا تنظر الينا هذه النظرة بموافتها على انشاء مثل هذه المصانع في بلادنا وليس ذلك فقط بل في اماكن لا يقبلها ذو عقل وفكر . ان نموذج مصنع اجريم والشعب الدمياطي وتوحده لابد ان تكون انطلاقة لوحدة الكلمة في جميع امورنا نعدكم ان نكون موضوعيين وبعيدين عن الاثارة من اجل بلادنا نعم لتوحيد كلمتنا .
كلمة الازهر
*ثم مع فضيلة الشيخ الحنفي عسيلي الموجه بالازهر . بسم الله الرحمن الرحيم ( واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون الا انهم هم المفسدون ....)
احيي شعب دمياط على هذه الوقفة الحضارية . وعلامات الاستفهام التى صاغتها
طفلة تسال والدها يا بابا عرائسي هل ستتشوه ايضا من انشاء المصنع ؟اثرت فى كثيرا
هل تقبل دولة اجنبية ان تنشئ مثل هذه المصانع في اراضيها وان تعامل بالمثل ؟
*ثم مشاركة للاستاذ ماجدي البسيوني امين عام الاعلام بالحزب الناصري
*ثم الاستاذ سامي بلح رئيس حزب الوفد
*وفي النهاية عرض الدكتور مصطفي شلبي التوصيات التي توصلت اليها ورش العمل التي تم عقدها في هذا اليوم وشارك فيها المتخصصون
توصيات المؤتمر
اولا المحور البيئي والصحي :
1) رفض المتخصصون في العلوم المتصلة بالبيئة اقامة المصانع السوداء الملوثة للبيئة ومنها مصنع اجريوم.
2) ان مصنع اجريوم يمثل ضررا على صحة الانسان الدمياطي ويسبب له العديد من الامراض الصدرية والسرطانية كما ان له تاثير مدمر على الصناعات بمحافظة دمياط . كمات انه يسبب اضرارا بالغة للثروة السمكية .
3) لابد من استمرار الفعاليات والانشطة الرافضة لانشاء المصانع الملوثة للبيئة حتى يتم صدور قرار بالغاء انشاء هذه المصانع .
4) المطالبة بانشاء مرصد بيئي يعني بصحة البيئة وتشرف عليه كلية علوم دمياط
5) اختيار المكان المناسب لهذه الصناعة حيث تبعد عن المناطق السكنية مسافة لا تقل عن 80 كم
6) اعتماد جزيرة راس البر بدمياط محمية طبيعية وعمل ادارة بيئية لها والحفاظ على التوع الحيوي بها وتشرف عليه كلية العلوم والزراعة بدمياط .
ثانيا المحور الاقتصادي :
1) استمرار عمل لجنة الدفاع على البيئة واعادة تشكيلها بحيث تضم كل الفعاليات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والاحزاب .
2) مواصلة الحملة في مواجهه شركة اجريوم وباقي المصانع المشابهه لها .
3) اعطاء المجالس الشعبية والمحلية صلاحيات اكبر مما يكفل حتمية اخذ رايها .
4) لابد من موافقة مجلس الشعب عن كل الاتفاقيات بشان بيع الغاز واستغلاله باعتباره حقا للاجيال القادمة .
5) اعادة تغطية المنطقة شرق وغرب الميناء بعد الغاء اجريوم وانشاء شركة للاستثمار العقاري والسياحي براس مال وطني حر .
ثالثا اللجنة القانونية :
1) الطعن على كافة القرارات الصادرة من الجهات الادارية المختلفة والخاصة بالموافقات التي حصلت عليها شركة اجريوم .
2) رفع العديد من القضايا والطعن على كل قرار على حدة وذلك لتكوين راي عام لدي المحكمة .
3) استخدام كافة الدفوع القانونية سواء كانت من دستور القانون المصري او الاتفاقيات الاقليمية اتو المعاهدات الدولية الملتزم بها مصر .
4) الاتصال بكل من الاستاذ مدحت عاشور والاستاذ محمود شبانة اعضاء مجلس نقابة المحامين كممثلين عن اللجنة الدائمة للدفاع المنبثقة عن الورشة القانونية اليوم لعمل الترتيبات اللازمة لعمل التوكيلات باسم اعضاء لجنة الدفاع .
رابعا المحور العلامي :
1)رسالة للمجتمع الدمياطي تشمل نشرة يومية وانشاء موقع جديد على النت ووسائل اعلامية مبتكرة لللافتات وعمل لمبي يمثل شركة اجريوم يطوف شوارع دمياط
2) رسالة لخارج المجتمع الدمياطي وتشمل مركز اعلامي بنادي الحكمة براس البر وفرع بنقابة الصحفيين بالقاهرة واعطاء معلومات يومية للصحافة عن تطور الموضوع مع عمل لقاء اسبوعي بالتناوب بين المركزيين .
3)تفعيل الوسائل الالكترونية و sms والايميلات لتفعيل الموضوع .
4) مؤتمر يوم 8 مايو في عيد دمياط القومي يحضره 50 شخصية من كبار الاعلاميين وكذلك في اليوم العالمي للبيئة في 5 يونية القادم مع التاكيد على عدم الاحتفال بعيد دمياط القومي حتى تزول هذه الغمة .

ليست هناك تعليقات: